المرأة

خمس فائزات بجائزة علمية مرموقة من بينهن عالمة سعودية



وسيقام الاحتفال في مقر اليونسكو في العاصمة الفرنسية باريس، وسيكون فرصة للاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة والعشرين لبرنامج لوريال – اليونسكو للنساء في مجال العلوم الذي ذاع صيته لاعترافه بالامتياز العلمي للباحثات على الصعيد الوطني والإقليمي والدولي وفق بيان صحفي صادر عن المؤسسة.

أفريقيا والدول العربية

الأستاذة سوزانا نونز – الكيمياء

أستاذة العلوم والهندسة الكيميائية والبيئية، ونائبة العميد لشؤون الكلية والشؤون الأكاديمية في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية بالمملكة العربية السعودية.

فازت الأستاذة سوزانا نونز بالجائزة عن عملها المتميز في تطوير مرشّحات غشائية مبتكرة من أجل تنفيذ عمليات فصل كيميائية شديدة الفعالية ببصمة كربون أصغر. وقد ثبت أن بحوثها تعود بالنفع بوجه خاص على مجال المياه والصناعات البتروكيميائية والصيدلانية من ناحية الوصول إلى بيئة أكثر استدامة.

أمريكا اللاتينية والكاريبي

الأستاذة آنا ماريا فونت – الفيزياء

أستاذة الفيزياء في الجامعة المركزية بفنزويلا الأستاذة آنا ماريا فونت فازت بالجائزة عن إسهاماتها المهمة في فيزياء الجسيمات النظرية، ولا سيما عن دراستها لنظرية الأوتار.

وفق بيان صحفي صادر عن المؤسسة “أدت بحوثها إلى تعميق تبعات النظرية على بنية المادة والجاذبية الكمومية، وكانت ذات أهمية بالنسبة إلى وصف الثقوب السوداء وأولى اللحظات التي تلت الانفجار العظيم”.

أمريكا الشمالية

الأستاذة أفيف ريجيف – المعلوماتية البيولوجية

نائبة الرئيس التنفيذي والمديرة العالمية لتكنولوجيا الهندسة الوراثية والتنمية في مرحلة الطفولة المبكرة، في Genentech/Roche بسان فرانسيسكو. فازت الأستاذة أفيف ريجيف بالجائزة عن عملها الرائد في تطبيق الرياضيات وعلم الحاسوب لإحداث تغيير جذري في البيولوجيا الخلوية.

وتمكِّن بحوثها العلماء من اكتشاف ووصف ترليونات الخلايا في الجسم، وتعزز قدرة العلماء على فهم الآليات التي تسبب الأمراض واستهدافها بغية القيام بالتشخيص والعلاج بصورة أفضل.

آسيا والمحيط الهادي

الأستاذة ليديا مورافسكا – علوم الأرض والبيئة

أستاذة متميزة في كلية علوم الأرض والمناخ بجامعة كوينزلاند للتكنولوجيا في أستراليا، ومديرة المختبر الدولي لجودة الهواء والصحة. نالت الأستاذة ليندا مورافسكا الجائزة عن بحثها المتميز في مجال تلوث الهواء وتأثيره في صحة البشر والبيئة، مع التركيز بوجه خاص على الجسيمات الدقيقة في الجو. وقد أدى إخلاصها وتأثيرها إلى مدّ جسر بين العلوم الأساسية والسياسات والممارسات على أرض الواقع بغية توفير الهواء النظيف للجميع.

أوروبا

الأستاذة فرانسيس كيروان – الرياضيات

أستاذة الهندسة عن كرسي سافيل في جامعة أكسفورد

تُعرف الأستاذة فرنسيس كيروان بعملها الاستثنائي في مجال الرياضيات البحتة الذي يجمع بين الهندسة والجبر بغية تطوير تقنيات تتيح فهم تصنيف الأجسام الهندسية. وقد استخدم هذه التقنيات علماء الفيزياء النظرية الذين يبحثون عن وصف رياضي للكون. ويمكن أن يساعد عملها الأخير العلماء على استخراج معلومات أساسية من مجموعات معقدة من البيانات.

مزيد من التفاصيل على موقع اليونسكو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى