أخبار العالم

بعد 10 سنوات… الحكومة الإيطالية ترفع حظرها على الطيران المدني الليبي



يرتقب أن تستأنف الرحلات الجوية الليبية نحو إيطاليا شهر سبتمبر/أيلول المقبل عقب قرار الأحد لرئيسة الوزراء جورجيا ميلوني إنهاء حظر مفروض على الطيران المدني الليبي منذ عشر سنوات. تفاعلا مع القرار، قال رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة على تويتر “أشكر رئيسة الوزراء جورجا ميلوني وأثمن جهود قطاع المواصلات واللجنة المشكلة لذلك، وكل من ساهم في تحقيق هذه الانفراجة لتسهيل التنقل على مواطنينا”.

نشرت في:

 أبلغت رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني نظيرها الليبي عبد الحميد دبيبة الأحد بأن إيطاليا رفعت حظرا تفرضه منذ عشر سنوات على الطيران المدني الليبي.

وحسب بيان صادر عن رئاسة الوزراء، فإن الرحلات ستستأنف في سبتمبر/أيلول.

ويوجد حاليا عدد قليل من شركات الطيران التي تسير رحلات جوية من وإلى ليبيا، البلد الذي يعانى من الفوضى والصراع منذ أكثر من عقد عقب سقوط معمر القذافي في 2011.

وقال رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة على تويتر “أبلغتنا الحكومة الإيطالية بقرارها رفع حظرها الجوي المفروض على الطيران المدني الليبي منذ 10 سنوات لتستأنف الرحلات في سبتمبر القادم. أشكر رئيسة الوزراء جورجا ميلوني وأثمن جهود قطاع المواصلات واللجنة المشكلة لذلك، وكل من ساهم في تحقيق هذه الانفراجة لتسهيل التنقل على مواطنينا”.

وجاء القرار عقب اجتماع بين مسؤولين ليبيين وإيطاليين وبعد أن ناقشت لجنتان فنيتان من الجانبين نتائج زيارة ميدانية في مايو أيار تتعلق “بفحص إجراءات السلامة في المطارات الليبية”.

ولفترة طويلة، اقتصرت الرحلات الجوية من ليبيا على وجهات مثل تونس والأردن وتركيا ومصر والسودان، إذ حظر الاتحاد الأوروبي على الطيران المدني الليبي استخدام مجاله الجوي.

وقال بيان الحكومة الليبية إن السلطات في كل من ليبيا وإيطاليا اتفقت على تشغيل الرحلات بواسطة شركة طيران واحدة من كل دولة.

 

فرانس24/ رويترز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى