أخبار العالم

مذكرة توقيف بحق معارض بارز بتهمة الإساءة للرئيس ماكي سال



أصدر القضاء السنغالي الثلاثاء مذكرة توقيف بحق المعارض البارز بيرام سولاي ديوب بتهمة الإساءة لرئيس الدولة ماكي سال. وكان الرئيس السنغالي أعلن في الثالث من تموز/يوليو أنه لن يترشح لولاية رئاسية ثالثة في الانتخابات المقررة العام المقبل. 

نشرت في:

اتهم القضاء السنغالي رسميا الثلاثاء المعارض بيرام سولاي ديوب بالإساءة لرئيس الدولة.

وقال محامي المعارض موسى سار لوكالة الأنباء الفرنسية إن ديوب رئيس المجموعة البرلمانية لتحالف المعارضة “تحرير الشعب” والقيادي في تحالف “باستيف” وأحد أشد معارضي سال “متهم بأفعال تهدد بطبيعتها السلم العام وبالإساءة إلى رئيس الجمهورية”.وأضاف أن مذكرة توقيف صدرت بحق المعارض.

وكان ماكي سال أعلن في الثالث من تموز/يوليو أنه لن يترشح لولاية رئاسية ثالثة في الانتخابات المقررة العام المقبل. 

وفي مؤتمر صحافي في اليوم التالي حذر ديوب من تراجع محتمل لرئيس الدولة عن هذا القرار. وقال: “أحذر المرشحين المقبلين” للحزب الرئاسي “تجنبوا تناول الطعام في منزله وتجنبوا شرب مياهه، فهو قادر على تسميمك وعلى القول: بما أنه ليس ليس هناك مرشحون، سأعود”.

وأضاف: “قد يفعل ذلك على طريقة الحسن واتارا” رئيس ساحل العاج الذي اختار أمادو غون كوليبالي لخلافته لكن وفاة الأخير عن 61 عاما إثر مشاكل في القلب، دفعت واتارا إلى الترشح للرئاسة في 2020 بعدما أعلن أنه لن يترشح لولاية رئاسية ثالثة. وغداة مؤتمره الصحافي، أوقف ديوب. 

وسمح قرار الرئيس ماكي سال بعدم الترشح لإعادة انتخابه بتخفيف حدة التوتر السياسي في السنغال.

وكان حكم بالسجن سنتين على المعارض عثمان سونكو أدى إلى اضطرابات كانت الأخطر في السنغال منذ سنوات. وقد سقط خلالها 16 قتيلا حسب الأرقام الرسمية وحوالى ثلاثين قتيلا حسب المعارضة.

 

فرانس24/ أ ف ب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى