أخبار العالم

واشنطن ترفض مقايضة أنقرة بخصوص انضمام السويد للناتو وتوافق على التحاق أوكرانيا دون تحديد زمني



صرح مسؤول أمريكي رفيع  الإثنين بأن واشنطن تدعم رغبة تركيا الانضمام للاتحاد الأوروبي لكن دون أن يرتبط ذلك بموافقتها على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي. يأتي هذا التصريح بعد مطالبة أردوغان مساء الإثنين باستئناف محادثات عضوية أنقرة في الاتحاد الأوروبي المتوقفة مقابل الموافقة على انضمام السويد إلى الناتو . وأعلن الثلاثاء مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جايك ساليفان أن بلاده ستقدم مسارا يسمح لأوكرانيا بالانضمام إلى صفوفه، لكن دون تحديد “جدول زمني” لذلك. 

نشرت في:

 

أكد مسؤول أمريكي رفيع المستوى الإثنين أن الولايات المتحدة تدعم تطلع تركيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، لكنها لا ترى أن على أنقرة ربط ذلك بقبولها انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر “دعمت الولايات المتحدة على مدى سنوات تطلعات تركيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي ونواصل دعمها”. وأضاف: “لكننا لا نرى أن ذلك يجب أن يكون عائقا أمام انضمام السويد إلى الناتو”.

أردوغان يفاوض  

 في وقت سابق الإثنين، فاجأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بقية قادة دول الناتو عشية قمة فيلنيوس بربط موافقته على عضوية السويد باستئناف محادثات عضوية أنقرة في الاتحاد الأوروبي المتوقفة منذ فترة طويلة.

 وشدّد ميلر على أن الولايات المتحدة ليس لها دور في قرارات الاتحاد الأوروبي بشأن عضويته، قائلا: “في النهاية، هذه مسألة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا”. لكنه أكد أن توسيع حلف شمال الأطلسي ليشمل السويد مهم لواشنطن.

 وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن تحدث إلى نظيره التركي هاكان فيدان ثلاث مرات في الأيام الستة الماضية، وأن الرئيس جو بايدن تحدث مع أردوغان الأحد.

 وقال ماثيو ميلر إن السويد لبّت مطالب أنقرة للحصول على موافقتها على الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

  وتابع: “نرى أن السويد لبّتها، وكما قلت نعتبر أن الوقت قد حان للانتقال إلى العضوية الكاملة”.

واشنطن ستعرض مسارا لانضمام أوكرانيا للناتو دون تحديد زمني

أعلن البيت الأبيض الثلاثاء أن حلف شمال الأطلسي سيعرض مسارا يتيح في نهاية المطاف انضمام أوكرانيا إلى صفوفه، لكن من دون تحديد “جدول زمني” لذلك.

  وقال مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جايك ساليفان إن الحلف الذي يبدأ اليوم اجتماع قمة في فيلنيوس، سيحدد “مسار إصلاح لأوكرانيا”، لكن “لا يمكنني تحديد جدول زمني لذلك”. وأوضح المسؤول الأمريكي أن الرئيس جو بايدن سيلتقي نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في العاصمة الليتوانية الأربعاء.

فرانس24/ أ ف ب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى