Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار العالم

البرلمان الإيراني يصادق على قانون يشدد العقوبة على النساء اللواتي ينتهكن قواعد اللباس بالأماكن العامة



صادق البرلمان الإيراني الأربعاء على قانون يشدد العقوبة على النساء اللواتي ينتهكن قواعد اللباس في الأماكن العامة، كما أفادت به وسائل إعلام رسمية. وتجدر الإشارة إلى أن القانون لا يزال بحاجة لموافقة مجلس صيانة الدستور.

نشرت في:

2 دقائق

أفادت وسائل إعلام رسمية في إيران الأربعاء أن النواب الإيرانيون صادقوا على قانون مثير للجدل يشدد العقوبة بحق النساء اللواتي ينتهكن قواعد اللباس في الأماكن العامة.

 

   

اقرأ أيضاعام من الاحتجاجات في إيران بعد وفاة مهسا أميني

  وذكرت وكالة الأنباء الرسمية إرنا أن “النواب وافقوا على تطبيق قانون-دعم ثقافة الحجاب والعفاف- لفترة تجريبية من ثلاث سنوات”. ولا يزال القانون بحاجة لموافقة مجلس صيانة الدستور.

وشهدت إيران في العام 2022 موجة احتجاجات واسعة النطاق واستمرت عدة أشهر إثر وفاة الشابة مهسا أميني في 16 أيلول/سبتمبر 2022. وكانت الشابة الإيرانية الكردية توفيت عن 22 عاما، بعد أيام على توقيفها من قبل الشرطة الدينية التي اعتبرت أنها انتهكت قواعد اللباس الصارمة في البلاد. وتقول عائلة الشابة إنها توفيت جراء ضربة تلقتها على الرأس إلا أن السلطات تنفي ذلك.

اقرأ أيضامن انتفاضة الطلاب في 1999 إلى قضية مهسا أميني… عقدان من الحركات الاحتجاجية في إيران من أجل نيل الحقوق والحريات

   وأثار الغضب على وفاتها احتجاجات قادتها خصوصا النساء واستمرت لأسابيع تم خلالها كسر محرمات مثل قيام نساء بخلع حجاباتهن في تحد صريح لسلطات جمهورية إيران الإسلامية.

  لكن بعد أشهر عدة تلاشى زخم هذه الاحتجاجات مع حملة القمع التي أسفرت عن مقتل 551 محتجا بينهم 68 طفلا و49 امرأة، على يد القوى الأمنية بحسب “منظمة حقوق الإنسان الإيرانية” ومقرها في النرويج، وتوقيف أكثر من 22 ألفا بحسب منظمة العفو الدولية.

فرانس24/أ ف ب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى