Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار العالم

نجوم عالميون بينهم ميسي ومبابى يتنافسون على جائزة أفضل لاعب في العالم



بدأت الخميس المنافسة بين نجوم كرة القدم العالميين للفوز بجائزة “الأفضل” في العالم المقدمة من الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا). وضمت القائمة المختصرة الأرجنتيني ليونيل ميسي والفرنسي كيليان مبابي و النرويجي إرلينغ هالاند. أما على مستوى السيدات، فقد عرفت القائمة حضور أربع لاعبات من المنتخب الإسباني المتوج بكأس العالم، بينهن لاعبة الوسط أيتانا بونماتي.

نشرت في:

4 دقائق

في ظل هيمنة لاعبي مانشستر سيتي الإنكليزي، فتح الخميس التصويت لاختيار الفائز بجائزة “الأفضل” في العالم التي يقدمها الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا). وتضم القائمة المختصرة المكونة من عشرة لاعبين، الأرجنتيني ليونيل ميسي والفرنسي كيليان مبابي والنرويجي إرلينغ هالاند. وعلى مستوى السيدات، هيمنت لاعبات المنتخب الإسباني ومنتخب إنكلترا على قائمة المرشحات الـ 16. ومن بين المرشحات الإسبانية أيتانا بونماتي الفائزة بالكرة الذهبية المقدمة لأفضل لاعبة في كأس العالم للسيدات.

وجاء نصف المرشحين العشرة في فئة الرجال من مانشستر سيتي المتوج بثلاثية من الألقاب لموسم 2022-2023. بينما رشح بيب غوارديولا مدرب الفريق لجائزة أفضل مدرب للرجال.

ويتنافس لاعبو الـ”سيتيزنس” البلجيكي كيفن دي بروين والنرويجي إرلينغ هالاند والأرجنتيني خوليان ألفاريس والإسباني رودري والبرتغالي برناردو سيلفا والألماني إيلكاي غوندوغان، الذي يلعب حاليا مع برشلونة الإسباني، على جائزة أفضل لاعب في العالم مع حاملها العام الماضي الأرجنتيني ليونيل ميسي، وزميله السابق في باريس سان جرمان كيليان مبابي.

كما ضمت اللائحة لاعب وسط النصر السعودي الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش الذي لعب الموسم الماضي مع إنتر ميلان الإيطالي وجناح نابولي الدولي الجورجي خفيتشا كفاراتسخيليا والنيجيري فيكتور أوسيمهين والإنكليزي ديكلان رايس المنتقل هذا الصيف من وست هام يونايتد إلى أرسنال.

ويتنافس المدير الفني الإسباني لنادي مانشستر سيتي بيب غوارديولا على جائزة أفضل مدرب مع الإيطاليين سيموني إينزاغي (إنتر) ولوتشيانو سباليتي (منتخب ايطاليا حاليا ونابولي الموسم الماضي) والأسترالي أنج بوستيكوغلو (سلتيك الإسكتلندي الموسم الماضي وتوتنهام الإنكليزي حاليا) والإسباني تشافي هيرنانديز (برشلونة).

منافسة السيدات

وضمت لائحة المرشحات لأفضل لاعبة أبرز المتألقات في مونديال أستراليا ونيوزيلندان، في مقدمتهن بطلتا العالم الإسبانيتان أيتانا بونماتي، أفضل لاعبة في كأس العالم، وسلمى بارالويلو، والإنكليزية أليكس غرينوود، والفرنسية كاديدياتو دياني.

أما لائحة المرشحين لجائزة أفضل مدرب/ة في فرق ومنتخبات السيدات فضمت الإنكليزية إيما هايز والهولندية سارينا ويغمان، الفائزتين بالجائزة في عامي 2021 و2022 تواليا، إلى جانب السويدي بيتر غيرهاردسون (منتخب السويد) والإسباني جوناثان خيرالديس (برشلونة) والسويدي توني غوستافسون (منتخب أستراليا).

وتم اختيار المرشحين للقائمة المختصرة من قبل لجنة خبراء لكرة القدم ضمت الثنائي المعتزل اللاعبة ميا هام والمهاجم ديدييه دروغبا.

وبدأ التصويت على الجوائز، المقدمة للسنة الثامنة، الخميس على موقع الفيفا على الإنترنت وينتهي منتصف تشرين الأول/أكتوبر. ويحق التصويت لمدربي المنتخبات الوطنية وقادتها والصحفيين والجماهير.

ويتنافس الدولي المغربي ياسين بونو المنتقل هذا الصيف من إشبيلية الاسباني الى الهلال السعودي على جائزة أفضل حارس مرمى مع البلجيكي تيبو كورتوا (ريال مدريد الإسباني) والبرازيلي إيدرسون (مانشستر سيتي الإنكليزي) والكاميروني أندريه أونانا (إنتر ميلان/مانشستر يونايتد الإنكليزي) والألماني أندريه تير شتيغن (برشلونة).

وأوضح الاتحاد الدولي أنه سيتم اختيار أفضل لاعب ولاعبة وحارس وحارسة مرمى ومدرب ومدربة من قبل لجنة دولية مكونة من المدربين الحاليين في الفئتين (مدرب/ة واحد/ة من كل منتخب)، وقادة المنتخبات الحاليين (لاعب/ة واحد/ة من كل منتخب)، وصحافي/ة من عالم كرة القدم من كل دولة أو منطقة ممثلة بمنتخب وطني، وجماهير من كل أنحاء العالم مسجلين في موقع فيفا.

كما يمنح الاتحاد الدولي جائزة المشجعين وجائزة بوشكاش لأفضل هدف في العام.

 

فرانس24/  رويترز/ أ ف ب 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى