Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار العالم

إسرائيل – حماس: خريطة تشاركية تعرض مقاطع فيديو موثّقة للحرب



نشرت في:

انتشرت المعلومات المضللة كالنار في الهشيم على شبكات التواصل الاجتماعي منذ اندلاع الحرب بين حركة حماس وإسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول. ولمساعدة المستخدمين على الحصول على الأخبار الصّحيحة حول النزاع، قامت منصة “جيو كنفيرمد” (GeoConfirmed)، التي تجمع محللين مختصين في تقنيات التحقق بالمصادر المفتوحة، بتطوير خريطة تشاركية توفر مقاطع مصوّرة موثّقة للحرب. شاهدوا!

منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس، تم تداول الآلاف من مقاطع الفيديو على شبكات التواصل الاجتماعي، العديد منها تبيّن بأنها تضليلية. 

 قامت منصة “جيو كنفيرمد” (GeoConfirmed)، وهي منصة تجمع بين متطوعين وبعض الهواة وغيرهم من الصحافيين والخبراء، بالتحقق من هذه المقاطع وإتاحتها عبر خريطة تشاركية، يمكن الاطلاع عليها هنا.

أكثر من 230 مقطع فيديو تم التحقق منه

وللتحقق من صحة هذه المقاطع، يستخدم المتطوعون تقنيات استخبارات المصادر المفتوحة (OSINT)،  أي الأدوات المتاحة مجانا على الإنترنت. 

في اتصال مع فريق تحرير “مراقبون”، يوضح أحد أعضاء هذه المجموعة، فضل عدم الكشف عن هويته: 

نحن مجموعة من المتطوعين. ما يحفّزنا هو الإجابة على السؤال “أين؟” حول مقاطع الفيديو التي تظهر الاقتتال والنزاعات في مختلف مناطق العالم. من بين المتطوعين أشخاص من الولايات المتحدة وكندا وفرنسا وروسيا وأوكرانيا وإسرائيل… الأصل لا يهم. الحقائق هي التي تهم.

لا يمكننا أن نجادل في مسألة تحديد الموقع الجغرافي: فبمجرد إثباته، تصبح المعلومة موثقة. لذلك أعتقد أن تحديد الموقع الجغرافي هو أفضل أداة لمكافحة المعلومات المضلّلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى