Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار العالم

مصر تعتزم عقد قمة دولية حول القضية الفلسطينية السبت المقبل بالقاهرة


تعتزم مصر استضافة قمة دولية، السبت المقبل، لبحث تطورات الحرب بين حركة حماس وإسرائيل، وفق ما أفادت وكالات أنباء خليجية رسمية. فقد نقلت وكالتا الأنباء الكويتية والقطرية الدعوة الموجهة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لأميري قطر تميم بن حمد والكويت نواف الأحمد الجابر الصباح، “للمشاركة في قمة لبحث تطورات ومستقبل القضية الفلسطينية وعملية السلام” بالقاهرة.

نشرت في:

2 دقائق

أفادت وكالات أنباء خليجية رسمية الاثنين أن قمة دولية لبحث “تطورات القضية الفلسطينية” قد تُعقد السبت في مصر. ونقلت وكالتا الأنباء الكويتية والقطرية الدعوة الموجهة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لكل من الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر والشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت “للمشاركة في قمة لبحث تطورات ومستقبل القضية الفلسطينية وعملية السلام، المقرر عقدها في القاهرة في 21 (تشرين الأول) أكتوبر الجاري”.

هل سيتم فتح معبر رفح؟


ورحبت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا بانعقاد القمة، معتبرة أن مثل هذه المبادرة “توضح وجود أفق سياسي يأخذ في الاعتبار حق إسرائيل في الأمن وحق الفلسطينيين في دولة”.

كانت مصر قد دعت الأحد، في ختام اجتماع لمجلس الأمن القومي برئاسة السيسي إلى عقد قمة إقليمية ودولية حول “القضية الفلسطينية”، بحسب بيان نشرته الرئاسة المصرية.

ممر إنساني جوي باتجاه قطاع غزة عبر مصر

وفي وقت لاحق من يوم الاثنين، أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين أن الاتحاد الأوروبي سيفتح ممرا إنسانيا جويا باتجاه قطاع غزة عبر مصر. وقالت في العاصمة الألبانية تيرانا “يحتاج الفلسطينيون في غزة إلى مساعدات إنسانية”، لذلك “نطلق ممرا إنسانيا عبر مصر”، مضيفة: “ستنطلق أول رحلتين جويتين هذا الأسبوع وستحملان لوازم إنسانية إلى غزة”.

وأضافت فون دير لايين: “لا يمكن أن يكون هناك أي تبرير للعمل الإرهابي الذي تقوم به حماس (…) أو للمذبحة الوحشية التي راح ضحيتها 1400 شخص في إسرائيل. وفي مواجهة هذا الرعب، يحق لإسرائيل أن تدافع عن نفسها، وفقا للقانون الإنساني والدولي”. وتابعت: “في الوقت الحالي، يحتاج الفلسطينيون في غزة إلى مساعدات إنسانية. لا يمكنهم دفع ثمن وحشية حماس”.

وقبل ساعات من هذا الإعلان، حذر المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لمنطقة شرق المتوسط أحمد المنظري من تحول نقص المياه والكهرباء والوقود بقطاع غزة المحاصر إلى “كارثة حقيقية” خلال الساعات الأربع والعشرين المقبلة.

 

فرانس24/ أ ف ب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى