Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار العالم

وُصف بأنه الأكبر في تاريخ الحركة.. كيف نفذت حماس هجومها المباغت على إسرائيل؟


نفذت حركة حماس السبت هجوما مباغتا على إسرائيل شمل اختراق مسلحين حواجز أمنية وإطلاق وابل من الصواريخ من غزة فجر اليوم السبت خلال عطلة عيد “بهجة التوراة” اليهودي. فكيف نفذت الحركة هذا الهجوم الذي وصف بأنه الأكبر في تاريخ مواجهاتها مع الدولة العبرية؟

نشرت في:

5 دقائق

باغتت حركة حماس الجيش الإسرائيلي بهجوم سريع بدأ فجر السبت بإطلاق مئات الصواريخ على الدولة العبرية قبل أن يتوغل مقاتلوها إلى بلدات حدودية مع قطاع غزة.

وجاء الهجوم بعد 50 عاما ويوم واحد من شن القوات المصرية والسورية هجوما خلال عطلة يوم الغفران اليهودي في محاولة لاستعادة الأراضي التي استولت عليها إسرائيل خلال صراع قصير في عام 1967.

فيما يلي تسلسل زمني للهجوم المباغت لحركة حماس على إسرائيل.

  • وابل من الصواريخ

 نحو السادسة والنصف صباحا (04:30 بتوقيت جرينتش) أطلقت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وابلا من الصواريخ على جنوب إسرائيل لتدوي صفارات الإنذار في مناطق بعيدة مثل تل أبيب وبئر السبع.

 وقالت حماس إنها أطلقت 5000 صاروخ في أول دفعة من الصواريخ في حين قال الجيش الإسرائيلي إن 2500 صاروخ أُطلقت. 

 

اقرأ أيضا🔴 مباشر: 70 قتيلا على الأقل وأكثر من ألف جريح في إسرائيل إثر هجوم حماس وقرابة 200 قتيل في غزة

 

وتصاعد الدخان فوق المناطق السكنية الإسرائيلية واحتمى الناس خلف المباني مع انطلاق صفارات الإنذار في سماء المنطقة. وذكرت تقارير أن امرأة واحدة على الأقل قتلت جراء الصواريخ. 

  • التسلل إلى الداخل الإسرائيلي  

مثّل القصف فجرا غطاء لتسلل لم يسبق له مثيل نفذه مسلحون عبر محاور متعددة، وقال الجيش الإسرائيلي في الساعة (05:40 بتوقيت غرينتش) إن مسلحين فلسطينيين عبروا الحدود إلى إسرائيل. وعبر معظم المقاتلين ثغرات في الحواجز الأمنية البرية التي تفصل بين غزة وإسرائيل. 

وصوّر واحد على الأقل وهو يعبر بمظلة تعمل بالطاقة بينما صوّر زورق متجها إلى زيكيم، وهي بلدة ساحلية إسرائيلية وقاعدة عسكرية. 

 

“خرق أمني” ..لماذا لم تتنبأ حكومة نتانياهو؟


 

وأظهرت مقاطع مصورة نشرتها حماس مقاتلين يخترقون السياج الأمني بينما كانت الشمس تشرف على الشروق، مما يشير إلى أن ذلك حدث في وقت إطلاق الصواريخ. 

وأظهر أحد مقاطع الفيديو ما لا يقل عن ست دراجات نارية مع مقاتلين يعبرون فجوة في حاجز أمني معدني. وأظهرت صورة نشرتها حماس جرافة تهدم جزءا من السياج الأمني. 

  •  قتال في القواعد العسكرية الإسرائيلية

 قال الجيش الإسرائيلي في العاشرة صباحا إن المقاتلين الفلسطينيين اخترقوا ثلاث منشآت عسكرية على الأقل على الحدود هي معبر إيريز الحدودي وقاعدة زيكيم ومقر فرقة غزة في رعيم. 

وأضافت أن القتال في إيريز وزيكيم مستمر. وأظهرت مقاطع مصورة نشرتها حماس مقاتلين يركضون نحو مبنى محترق بالقرب من جدار خرساني شاهق به برج مراقبة واجتياح المقاتلين جزءا من منشأة عسكرية إسرائيلية وإطلاق النار من خلف جدار. 

 

اقرأ أيضاالجيش الإسرائيلي يعلن أسر “مدنيين وجنود” لدى حركة حماس

 

وصوّر عدد من المركبات العسكرية الإسرائيلية التي تم الاستيلاء عليها في وقت لاحق في أثناء اقتيادها إلى غزة وعرضها هناك. 

  • اقتحام بلدات حدودية

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية نقلا عن اتصالات هاتفية من سكان أن المقاتلين داهموا بلدة سيدروت الإسرائيلية الواقعة على الحدود ووردت تقارير بوجودهم في تجمع حدودي آخر وهو كيبوتس بيري وفي بلدة أوفاكيم التي تبعد 30 كيلومترا إلى الشرق من غزة. 

وأظهر مقطع تحققت رويترز من صحته عدة مسلحين يجوبون سيدروت على ظهر سيارات دفع رباعي بيضاء. 

واحتمى كثير من سكان بلدات جنوب إسرائيل في مخابئ بمنازلهم اليوم. 

وأمر الجيش الإسرائيلي السكان بالاحتماء في بيوتهم وقالوا عبر الإذاعة “سنصل إليكم”. وقال يعقوب شبتاي قائد شرطة إسرائيل في منتصف الصباح إن القوات تشتبك مع مسلحين في 21 موقعا، وبحلول الساعة الواحدة والنصف مساء قال الجيش إن القوات ما تزال تعمل على إخلاء المجتمعات المحلية التي اجتاحها المسلحون.

  • عشرات القتلى  

رأى أحد مصوري رويترز جثثا متناثرة في شوارع سيدروت. وأفادت وكالات إخبارية إسرائيلية بأن ما لا يقل عن 100 إسرائيلي قُتلوا وأن 800 أصيبوا.

 وأظهرت مقاطع فيديو لحماس وصور لم يتم التحقق من صحتها يجري تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي قتلى من المدنيين والجنود الإسرائيليين والمقاتلين الإسرائيليين. 

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إن مسلحي حماس يتنقلون من منزل إلى آخر لقتل المدنيين. 

  • احتجاز رهائن 

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن مسلحين احتجزوا رهائن في أوفاكيم. وقالت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين إنها تحتجز عدة جنود إسرائيليين رهائن ونشرت حسابات حماس على وسائل التواصل الاجتماعي مقطعا مصورا لما يُقال إنهم رهائن إسرائيليون في أثناء نقلهم إلى غزة.

وأظهر مقطع فيديو ثلاثة شبان في أثناء اقتيادهم إلى منشأة أمنية على جدرانها كتابات باللغة العبرية. وأظهرت مقاطع مصورة أخرى رهائن من الإناث. وظهر في مقطع مصور آخر مقاتلون يسحبون جنديين إسرائيليين على الأقل من مركبة عسكرية. 

  • غارات إسرائيلية على غزة

 سُمع دوي الانفجارات في الساعة 9.45 صباحا في وسط غزة ومدينة غزة وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي في العاشرة صباحا إن القوات الجوية تنفذ ضربات جوية في غزة. وقال مسعفون في غزة إن عشرات الأشخاص قتلوا جراء الهجمات.

 

فرانس24/ رويترز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى