Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار العالم

الجزائر تعين سفيرا جديدا في إسبانيا بعد أشهر من التوتر على خلفية ملف الصحراء الغربية



قالت وزارة الخارجية في الجزائر الخميس إنه قد تم تسمية عبد الفتاح دغموم كسفير جديد في إسبانيا، بعد أشهر من التوتر الذي أعقب تغيير مدريد موقفها حيال قضية الصحراء الغربية. ويدور نزاع منذ عقود بين المغرب وبوليساريو بشأن المنطقة التي تعتبرها الأمم المتحدة من بين “الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي”.

نشرت في:

2 دقائق

أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية الخميس عن تعين سفير جديد لدى إسبانيا، بعد نحو 20 شهرا من الخلاف الدبلوماسي الذي أثاره تغيير مدريد موقفها حيال نزاع الصحراء الغربية.

في السياق، قالت الوزارة في بيان: “وافقت الحكومة الإسبانية على تعيين السيد عبد الفتاح دغموم سفيرا” للجزائر في مدريد. 

وكانت الجزائر قد استدعت سفيرها في مارس/آذار 2022 احتجاجا على تغير موقف إسبانيا لصالح خطة الحكم الذاتي المغربية للصحراء الغربية، المستعمرة الإسبانية السابقة المتنازع عليها بين جبهة البوليساريو والرباط.

وضع هذا التحول حدا لموقف مدريد التاريخي بالحياد بشأن هذه القضية، قرره رئيس الوزراء الإشتراكي بيدرو سانشيز في إطار التقارب الدبلوماسي مع الرباط.

لكن هذا التبدل أثار غضب الجزائر التي تساند جبهة البوليساريو وقررت ردا على ذلك تعليق معاهدة الصداقة المبرمة عام 2002 مع مدريد، وأيضا الحد من المعاملات التجارية مع إسبانيا من خلال تجميد العمليات المصرفية.

كما كان لهذا القرار عواقب وخيمة على الشركات المعنية، خصوصا في قطاع الخزف والصناعة الغذائية والبناء، وأدى إلى تجميد مشاريعها وتراجع صادراتها.

ويدور نزاع منذ عقود بين المغرب والبوليساريو بشأن الصحراء الغربية التي تعتبرها الأمم المتحدة من بين “الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي”. 

وتقترح الرباط التي تسيطر على ما يقرب من 80 بالمئة من أراضي الصحراء الغربية، خطة للحكم الذاتي تحت سيادتها، في المقابل تطالب جبهة البوليساريو بإجراء استفتاء لتقرير المصير أقرته الأمم المتحدة في اتفاق وقف إطلاق النار عام 1991 لكن لم يتم تنفيذه.

فرانس24/ أ ف ب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى