Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار العالم

الكشف عن قائمة من 30 مرشحا لجائزة أفضل لاعب في أفريقيا لعام 2023



يتنافس 30 لاعبا للظفر بجائزة الأفضل في القارة الأفريقية، بينهم 14 لاعبا يلعبون في صفوف منتخبات عربية ونصف هؤلاء يمثلون المنتخب المغربي الذي حقق إنجازا تاريخيا خلال بطولة كأس العالم الأخيرة بقطر. وحسب ما ذكر الاتحاد الأفريقي الأربعاء، سيتم تحديد الفائز النهائي في الفئات المختلفة بعد تصويت لجنة مكونة من لجنة كاف الفنية والإعلاميين والمدربين وقادة الاتحادات الأعضاء والأندية المشاركة في مراحل المجموعات من مسابقات الأندية.

نشرت في:

3 دقائق

رشح الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الأربعاء 30 لاعبا لنيل جائزة أفضل لاعب في القارة السمراء 2023، إذ شهدت القائمة المعلنة حضورا مغربيا وازنا عقب تألق “أسود الأطلس” في مونديال قطر 2022 وإنجازهم التاريخي كأول منتخب عربي وأفريقي يبلغ دور الأربعة.

وأوضح الاتحاد القاري في بيان على موقعه الرسمي أن لجنة من الخبراء الفننين للاتحاد القاري وأساطير الكرة الأفريقية وممثلي وسائل الإعلام المختارين من عدد من البلدان قامت بوضع القائمة الأولية لمختلف الفئات، مع الاخذ بالاعتبار أداء المرشحين في الفترة بين تشرين الثاني/نوفمبر 2022 وأيلول/سبتمبر 2023

وضمت اللائحة الأولية لأفضل لاعب في القارة 30 مرشحا بينهم 14 لاعبا عربيا نصفهم يمثلون المنتخب المغربي صاحب الإنجاز التاريخي في مونديال قطر عندما أنهاه في المركز الرابع: أشرف حكيمي (باريس سان جرمان الفرنسي)، سفيان أمرابط (مانشستر يونايتد الإنكليزي)، عزّ الدين أوناحي (مرسيليا الفرنسي)، يحيى جبران (الوداد البيضاوي)، حكيم زياش (غلطة سراي التركي)، ياسين بونو (الهلال السعودي) ويوسف النصيري (إشبيلية الإسباني).

وضمت اللائحة سبعة لاعبين عرب آخرين هم الجزائريان رامي بنسبعيني (بوروسيا دورتموند الألماني)، رياض محرز (الأهلي السعودي)، المصريون محمد صلاح (ليفربول الإنكليزي) ومحمد عبد المنعم “كهربا” ومحمد عبد المنعم ومحمد الشناوي (الأهلي) والتونسي محمد علي بن رمضان (فيرينتسفاروش المجري).

ومن بين المرشحين بقوة للمنافسة على الجائزة مهاجم نيجيريا فيكتور أوسيمهن المتوج بجائزة الهداف ولقب الدوري الإيطالي مع نابولي، ومهاجم النصر السعودي الدولي السنغالي ساديو مانيه المتوج بالجائزة العام الماضي.

ويتنافس مدرب أسود الأطلس وليد الركراكي على جائزة أفضل مدير فني في القارة السمراء مع تسعة مدربين آخرين في مقدمتهم الجزاري عبد الحق بنشيخة الذي قاد اتحاد العاصمة إلى لقبي كأس الاتحاد الأفريقي والكأس السوبر الأفريقية

والسويسري مارسيل كولر الذي قاد الأهلي المصري إلى استعادة لقبه في مسابقة دوري الأبطال على حساب الوداد البيضاوي المغربي.

وتواجد المغربيان بلال الخنوس (غنك البلجيكي) وعبد الصمد الزلزولي (ريال بيتيس الإسباني) ضمن قائمة من 10 لاعبين مرشحين لجائزة أفضل لاعب واعد.

ويتنافس 10 مرشحين على جائزة أفضل حارس مرمى بينهم 4 عرب هم بونو ومواطنه يوسف المطيع (الوداد البيضاوي) والشناوي والجزائري أسامة بنبوت (اتحاد العاصمة).

ويتنافس 20 لاعبا على جائزة أفضل لاعب محلي بينهم 13 عربيا.

وتواجد المنتخبان المغربي والموريتاني ضمن المرشحين لجائزة أفضل منتخب، إضافة إلى ستة فرق عربية بين 10 مرشحة لجائزة أفضل ناد في القارة وهي شباب بلوزداد واتحاد العاصمة (الجزائر) والوداد والرجاء البيضاويان (المغرب) والأهلي (مصر) والترجي (تونس).

وسيتم تحديد الفائز النهائي في كل فئة بعد تصويت لجنة مكونة من لجنة كاف الفنية والإعلاميين والمدربين وقادة الاتحادات الأعضاء والأندية المشاركة في مراحل المجموعات من مسابقات الأندية.

ويقام حفل الجوائز في 11 كانون الأول/ديسمبر المقبل في مدينة مراكش المغربية.

فرانس24/ أ ف ب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى