Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار العالم

محكمة التحكيم الرياضية ترفض طعن روسيا بإيقافها أولمبيا



 رفضت محكمة التحكيم الرياضية الجمعة طعن روسيا على الإيقاف الذي تفرضه عليها اللجنة الأولمبية الدولية منذ أكتوبر/تشرين الأول 2023 بعد اعتراف موسكو بمراكز أولمبية إقليمية في مناطق أوكرانية محتلة من قبلها. وبموجب الإيقاف تحرم اللجنة الأولمبية الروسية من الحصول على أي تمويل من اللجنة الدولية ولن تكون مرتبطة بالحركة الأولمبية لكن الرياضيين الروس يمكنهم المشاركة بأولمبياد باريس 2024.

نشرت في:

3 دقائق

 ردت محكمة التحكيم الرياضية (كاس) بالرفض على الطعن الذي تقدمت به اللجنة الأولمبية الروسية على الإيقاف الذي تفرضه عليها اللجنة الأولمبية الدولية منذ أكتوبر/تشرين الأول  2023 بعد اعترافها بمراكز أولمبية إقليمية في مناطق أوكرانية تحتلها (لوجانسك ودونيتسك وخيرسون وزابوريجيا).

واعتبرت اللجنة الأولمبية الدولية أن هذه الخطوة من جانب روسيا شكلت خرقا للميثاق الأولمبي لأنها انتهكت الوحدة الإقليمية للجنة الأولمبية الأوكرانية.

 

اقرأ أيضاالسماح لرياضيي روسيا وبيلاروسيا بالمشاركة في أولمبياد باريس 2024 تحت علم محايد بشروط صارمة

 

وقالت اللجنة في بيان: “تشعر اللجنة الأولمبية الدولية بسعادة لأن محكمة التحكيم الرياضية أيدت القرار الذي اتخذه مجلسها التنفيذي في 12 أكتوبر 2023 والقاضي بإيقاف اللجنة الأولمبية الروسية.”

وأضاف البيان: “قرار المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية جاء بعد القرار الأحادي الجانب الذي اتخذته اللجنة الأولمبية الروسية في الخامس من أكتوبر 2023 بضم مراكز إقليمية رياضية تابعة للجنة الأولمبية الأوكرانية إلى عضويتها وهو ما يشكل خرقا للميثاق الأولمبي”.

 

اقرأ أيضاأولمبياد باريس: اللجنة الأولمبية الدولية تؤكد السماح للرياضيات بارتداء الحجاب في القرية الأولمبية

 

روسيا ترفض قرار “كاس” وتعتبره سياسيا

وبموجب الإيقاف تحرم اللجنة الأولمبية الروسية من الحصول على أي تمويل من اللجنة الأولمبية الدولية ولن تكون مرتبطة بالحركة الأولمبية لكنه لا يؤثر على أي قرار يتعلق بمشاركة الرياضيين الروس في أولمبياد باريس التي ستجري في صيف 2024.

ورفضت روسيا قرار اللجنة الأولمبية الدولية قائلة إن دوافع سياسية تقف وراءه.

وغزت القوات الروسية أراضي أوكرانيا في فبراير/شباط 2022 وتصف موسكو الغزو بأنه “عملية خاصة”.

ومن خلال الطعن طلبت روسيا إلغاء الإيقاف وإعادة الاعتراف بكل جوانب العضوية الخاصة باللجنة الأولمبية الروسية.

وقالت محكمة التحكيم الرياضية التي تتخذ من لوزان السويسرية مقرا لها في بيان “الهيئة المكلفة بالنظر في هذا القضية رفضت الطعن وأيدت القرار محل النزاع ووجدت أن المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية” لم يخالف أي مبادئ في هذا الصدد.

وبعد الغزو الروسي الذي استخدمت فيه روسيا البيضاء كنقطة انطلاق منع رياضيو روسيا وروسيا البيضاء من المنافسة في البطولات الدولية.

وفي العام الماضي أصدرت اللجنة الأولمبية الدولية مجموعة أولية من التوصيات للاتحادات الرياضية الدولية وطلبت منها السماح بمشاركة رياضيو روسيا وروسيا البيضاء في المنافسات كأفراد ودون علم أو نشيد وطني.

وقالت اللجنة الأولمبية الدولية إنه لا ينبغي معاقبة الرياضيين على أفعال حكوماتهم.

فرانس24/أ ف ب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى