Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار العالم

إدانات دولية واسعة لهجوم موسكو الدامي الذي تبناه تنظيم “الدولة الإسلامية”



لقي أكثر من 60 شخصا حتفهم وأصيب 115 بجروح في إطلاق نار أعقبه حريق ضخم مساء الجمعة في قاعة للحفلات الموسيقيّة بضواحي العاصمة الروسيّة موسكو، وأعلن تنظيم “الدولة الإسلاميّة” مسؤوليّته عن الهجوم. فيما قالت لجنة التحقيق “جارٍ فحص جثث المتوفّين. وثبُت مؤقتا أنّ الهجوم الإرهابي خلّف أكثر من 60 قتيلا. للأسف، عدد الضحايا يمكن أن يرتفع”، وفق ما نقلت عنها وكالات أنباء روسيّة.

نشرت في:

4 دقائق

أكثر من 60 قتيلا وإصابة 115 بجروح في إطلاق نار أعقبه حريق ضخم مساء الجمعة في قاعة للحفلات الموسيقيّة بضواحي موسكو.وفي ما يلي أبرز ردود الفعل على هذا الهجوم المسلح الدامي الذي أعلن تنظيم “الدولة الإسلامية” مسؤوليته عنه:

روسيا

أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أنه “اعتداء إرهابي دامٍ” و”جريمة فظيعة”.

أوكرانيا

أكد مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك أن بلاده التي تواجه هجوما عسكريا روسيا منذ عامين، “ليست لها أي علاقة” بالهجوم.

ومن جهتها، قالت الاستخبارات العسكرية الأوكرانية إن “الهجوم الإرهابي في موسكو كان استفزازا مخططا ومتعمدا من الأجهزة الخاصة الروسية بناء على أوامر (فلاديمير) بوتين”، معتبرة أن هدفه تبرير ضربات أكثر قسوة ضد أوكرانيا وتعبئة الروس.

الأمم المتحدة

أدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس “بأشد العبارات الهجوم الإرهابي” في موسكو، وفق ما أورد المتحدث باسمه فرحان حق في بيان.

الصين

وقدم الرئيس الصيني شي جينبينغ السبت “تعازيه” لنظيره الروسي فلاديمير بوتين بعد الهجوم الذي أوقع أكثر من ستين قتيلا في صالة للحفلات الموسيقية الجمعة في ضاحية موسكو وتبناه تنظيم الدولة الإسلامية. وأكد شي جينبينغ أن “الصين تعارض الإرهاب بكل أشكاله وتندد بشدة بالهجوم الإرهابي وتدعم بحزم جهود الحكومة الروسية للحفاظ على الأمن والاستقرار” في البلاد، وفق ما نقلت وكالة الصين الجديدة للأنباء.

الولايات المتحدة

وبدوره، قدم البيت الأبيض تعازيه، وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي “نبدي تعاطفنا مع ضحايا هذا الهجوم المروع”.

فرنسا

ومن جانبه، أدان الرئيس إيمانويل ماكرون “بشدة الهجوم الإرهابي الذي أعلن تنظيم “الدولة الإسلامية” مسؤوليته عنه”. وقال قصر الإليزيه إنه “يتابع الوضع عن كثب”، مضيفا “تعرب فرنسا عن تضامنها مع الضحايا وأحبائهم والشعب الروسي بكامله”.

إيطاليا

وقالت رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني في بيان إن “فظاعة المذبحة التي تعرض لها مدنيون أبرياء في موسكو غير مقبولة”، معربة عن “تضامنها الكامل مع المتضررين وعائلات الضحايا”.

 إسبانيا

وأعربت الخارجية الإسبانية عن “صدمتها” إزاء الهجوم، مؤكدة أنها “تدين أي شكل من أشكال العنف”.

الاتحاد الأوروبي

قال المتحدث باسم الاتحاد بيتر ستانو إن “الاتحاد الأوروبي يشعر بالصدمة والفزع إزاء التقارير الواردة عن هجوم إرهابي في كروكوس سيتي هول في موسكو. يدين الاتحاد الأوروبي جميع الهجمات على المدنيين”.

إسرائيل

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس عبر منصة إكس “نشعر بالحزن بسبب الأحداث المأسوية هذا المساء في موسكو. ونفكر بمشاعر عائلات الضحايا وجميع المتضررين”.

السلطة الفلسطينية

وأعربت الرئاسة الفلسطينية عن “إدانتها الشديدة واستنكارها للهجوم”. كما “جددت تأكيد موقف الرئيس محمود عباس الرافض للإرهاب أيا يكن مصدره”.

المملكة العربية السعودية

وقالت الخارجية السعودية عبر منصة إكس إنها “تدين وتستنكر بشدة الهجوم”.

الإمارات العربية المتحدة

وأعربت الخارجية الإماراتية في بيان عن “استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية”، وعبرت عن “خالص تعازيها ومواساتها إلى الحكومة الروسية والشعب الروسي الصديق”.

الهند

وأدان رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بشدّة “الهجوم الإرهابي الشنيع” على قاعة للحفلات الموسيقيّة في موسكو. وقال “الهند تتضامن مع حكومة الاتّحاد الروسي وشعبه في وقت الحداد هذا”.

مالي

وقالت الحكومة الماليّة التي اتّجهت عسكريا وسياسيا نحو روسيا، إنها تدين “بأشد العبارات هذا الهجوم الجبان والهمجي الذي استهدف السكّان المدنيّين العزّل” في روسيا.

المكسيك

وقالت الخارجيّة المكسيكية عبر منصة إكس “نأسف للخسارة المؤسفة في الأرواح البشريّة ونرفض أيّ عمل من أعمال العنف ضدّ المدنيّين”.

فنزويلا

وقال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو “نعرب عن دعمنا للرئيس فلاديمير بوتين ونرفع أصواتنا لنرفض بشكل قاطع أيّ عمل من أعمال العنف”.

اليابان

ومن جانبها، قالت وزارة الخارجيّة اليابانيّة في بيان إنّ طوكيو “تدين بشدّة هذا الهجوم ضدّ المدنيّين” في روسيا وتقدّم “تعازيها الصادقة للعائلات المكلومة”.

 

فرانس24/ أ ف ب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى