Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

الأمم المتحدة تحذر من العواقب الكارثية للحصار المفروض على غزة



وفي تحديثه الدوري عن الوضع في غزة، أفاد المكتب بأنه منذ 1 آذار/ مارس، منعت السلطات الإسرائيلية 30% من بعثات المساعدات الإنسانية إلى شمال غزة و10% من البعثات إلى جنوب القطاع، من الوصول.

ونبه المكتب إلى أن الحصار المفروض على غزة، بما في ذلك المعابر المغلقة، وانعدام المياه والكهرباء، من العناصر الرئيسية للكارثة الإنسانية الكبرى التي تتكشف في غزة.

وأشار إلى أنه إلى جانب العمليات البرية والجوية الإسرائيلية المكثفة، أدى الحصار إلى إضعاف قدرة الجهات الفاعلة الإنسانية على ضمان وجود سلسلة إمداد موثوقة ويمكن التنبؤ بها وتوصيل آمن للمساعدات الإنسانية للوصول إلى المحتاجين.

وأضاف أنه في الفترة من 23 إلى 29 آذار/مارس، قامت السلطات الإسرائيلية بتسهيل 42% (8 بعثات من أصل 19) من بعثات المساعدات الإنسانية إلى شمال غزة، وتم رفض 42% (8 بعثات)، وتأجيل أو سحب 16% (3 بعثات).

وأوضح كذلك أنه في الفترة نفسها قامت السلطات الإسرائيلية بتسهيل 93% (38 بعثة من أصل 41) من بعثات المساعدة إلى المناطق الواقعة جنوب وادي غزة والتي تتطلب التنسيق، وتم سحب 7% (3 بعثات).

مزيد من التصعيد والخسائر

وأفاد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في تحدثيه الصادر اليوم الجمعة بأنه لا تزال ترد أنباء عن قصف إسرائيلي مكثف وعمليات برية، فضلا عن قتال عنيف بين القوات الإسرائيلية والجماعات المسلحة الفلسطينية في معظم أنحاء قطاع غزة، مما أدى إلى وقوع المزيد من الضحايا المدنيين والتهجير وتدمير المنازل وغيرها من البنية التحتية المدنية.

وقال إنه في الفترة ما بين بعد ظهر يوم 27 آذار/مارس ومنتصف نهار 29 آذار/مارس، قُتل 133 فلسطينيا وأصيب 203 فلسطينيين، من بينهم 71 قتيلا و112 جريحا خلال الـ 24 ساعة الماضية، وفقا لوزارة الصحة في غزة. 

وأضاف أنه منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر قُتل ما لا يقل عن 32,623 فلسطينيا في غزة وأصيب 75,092 فلسطينيا، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

وأشار المكتب إلى استمرار ورود تقارير عن مقتل صحفيين وعاملين في مجال الإعلام في غزة. وقال إن التقارير ذكرت أن صحفية فلسطينية قُتلت مع زوجها وأبنائها عندما قُصف منزل في رفح يوم 26 مارس، وأن صحفيا فلسطينيا قتل رميا بالرصاص في مستشفى الشفاء بمدينة غزة يوم 28 مارس.

ونقل المكتب الأممي ما ذكرته التقارير عن مقتل جندي إسرائيلي في غزة في الفترة بين يومي 27 و29 مارس. وقال إن 252 جنديا قتلوا وأصيب 1523 في غزة منذ بداية العملية البرية وفقا للجيش الإسرائيلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى