Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار العالم

الرئيس الفرنسي يطالب مجموعة العشرين بالتوافق قبل دعوة بوتين إلى قمة ريو دي جانيرو



شدد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على ضرورة التوافق بين دول الأعضاء في قمة العشرين قبل دعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لحضور قمة المجموعة التي ستعقد في البرازيل في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل. وأضاف أنه إذا كان مثل هذا الاجتماع “مفيدا، فيجب عقده”، محذرا من أن الانقسام بشأن هذه المسألة قد يحبط توجيه أي دعوة لروسيا.

نشرت في: آخر تحديث:

2 دقائق

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الخميس، أنه يتعين على الدول الأعضاء في قمة العشرين التوافق قبل دعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لحضور قمة المجموعة التي ستعقد في البرازيل في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وقال ماكرون خلال مؤتمر صحافي مشترك في برازيليا مع نظيره لويس إيناسيو لولا دا سيلفا: “معنى هذا النادي هو أنه يجب أن يكون هناك توافق مع الدول الـ19 الأخرى. ستكون هذه مهمة الدبلوماسية البرازيلية”.

وأضاف أنه إذا كان مثل هذا الاجتماع “مفيدا، فيجب عقده”، محذرا من أن الانقسام بشأن هذه المسألة قد يحبط توجيه أي دعوة لروسيا.

وعارضت البرازيل الرئيسة الدورية لمجموعة العشرين التي تمثل 80% من الاقتصاد العالمي الحملة، التي تقودها الولايات المتحدة لعزل روسيا ومعاقبتها بسبب غزوها أوكرانيا، معتبرة أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والدول الغربية يتحملون بعضا من المسؤولية عن الحرب.

وغاب بوتين عن قمة مجموعة العشرين العام الماضي في العاصمة الهندية نيودلهي، متجنبا خطر اعتقاله بموجب مذكرة صادرة عن المحكمة الجنائية الدولية.

وفي أيلول/سبتمبر 2023، قال لولا دا سيلفا إنه “من المستحيل” اعتقال بوتين إذا حضر قمة ريو دي جانيرو.

وبعد فترة وجيزة، تراجع عن موقفه، معتبرا أن قرار اعتقال بوتين يعود للنظام القضائي في نهاية المطاف وليس لحكومته.

فرانس24/ أ ف ب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى