Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار العالم

القوات الأوكرانية تسقط 26 طائرة مسيرة روسية وزيلينسكي يدعو الحلفاء لتسريع الدعم



أعلن مسؤول كبير في الجيش، أن القوات الأوكرانية أسقطت 26 مسيرة أطلقتها روسيا باتجاه شرق البلاد وجنوبها ليل الأربعاء الخميس. من جهة أخرى أسفر قصف روسي على مناطق أوكرانية عدة من بينها خاركيف، عن مقتل أربعة أشخاص على الأقل وإصابة 28 آخرين الأربعاء، ما دفع كييف إلى المطالبة بالحصول على المزيد من منظومات باتريوت للدفاع الجوي من حلفائها الغربيين. وكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على مواقع التواصل الاجتماعي لحلفائه: “تعزيز الدفاع الجوي لأوكرانيا وتسريع تسليم أوكرانيا طائرات إف-16 مهمتان حيويتان”.

نشرت في:

5 دقائق

أفاد قائد سلاح الجو الأوكراني ميكولا أوليتشتشوك على تلغرام الخميس أن “ستة وعشرين” من الطائرات المسيرة “دُمرت” في مناطق أوديسا وزابوريجيا (جنوب) وخاركيف ودنيبروبتروفسك (شرق) من دون أن يفيد بوقوع إصابات أو أضرار. وقال ميكولا أوليتشتشوك على تلغرام “أطلق العدو (…) 28 مسيّرة هجومية من نوع شاهد-136/131” خلال الليل من منطقتَي كورسك وكيب تشودا الروسيتين في شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو عام 2014.

كما أفاد سلاح الجو أن القوات الروسية أطلقت 13 مسيّرة هجومية إيرانية الصنع على أوكرانيا ليلا تم أسقطاط عشرة منها فوق منطقة خاركيف ومنطقة سومي المجاورة وقرب العاصمة كييف.

قتلى في كل مكان

من جهة أخرى قال حاكم منطقة خاركيف أوليغ سينيغوبوف في وقت سابق إن أربعة أشخاص أصيبوا بضربات ليلية وبهجوم بطائرة مسيّرة على المنطقة. وقُتل شخصان آخران الأربعاء بضربات روسية على مناطق أوكرانية أخرى.

 وأوضح حاكم المنطقة أوليغ سينيغوبوف “ضرب العدو اليوم خاركيف بصاروخ موجه من العيار الثقيل للمرة الأولى”. وتقع خاركيف على الحدود الشمالية لروسيا وتتعرّض بانتظام لنيران القوات الروسية.

وأفاد مكتب المدعي العام المحلي في قرية بوروفا، عن مقتل صبي يبلغ من العمر 12 عاما في ضربة روسية مساء الأربعاء، من دون أن يتضح في الحال نوع السلاح الذي استخدم في توجيه هذه الضربة.

 كما أعلن حاكم منطقة خيرسون (جنوب) أن امرأة تبلغ 61 عاما قتلت في منزلها في هجوم بمسيرة على قرية ميخائيليفكا الواقعة على ضفة نهر دنيبرو.

وقتل شخص آخر بنيران المدفعية في بلدة نيكوبول الواقعة في جنوب شرق البلاد وفق ما أعلن حاكم منطقة دنيبروبتروفسك، سيرغي ليساك.

 كذلك، أصيب ثمانية مدنيين في مدينة ميكولايف في جنوب أوكرانيا بهجوم صاروخي بالستي، بحسب رئيس البلدية ألكسندر سيينكيفيتش.

وأكد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا أن روسيا كثفت في الآونة الاخيرة هجماتها الجوية إذ أطلقت، وفقا له، 190 صاروخا وألقت 700 قنبلة موجهة في الفترة الممتدة من 18 إلى 24 آذار/مارس.

 وشدد الوزير على أن “الهجمات الروسية الحالية تتميز بالاستخدام المكثف للصواريخ البالستية التي يمكن أن تصل إلى هدفها بسرعة كبيرة، ما يترك القليل من الوقت للمدنيين للاحتماء”.

زيلينسكي يدعو الحلفاء لتسريع الدعم

الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي زار الأربعاء منطقة سومي في شمال شرق أوكرانيا لتفقّد الخطوط الدفاعية الجديدة التي بدأت بلاده إقامتها على عجل قبل أسابيع لوقف التقدم الروسي، كتب على تلغرام “عملية بناء تحصينات في منطقة سومي مستمرة. تفقّدت خنادق وملاجئ ومواقع لإطلاق النار وقيادة ومراقبة” مؤكدا أن أوكرانيا “تعزز دفاعاتها”.

ودعا زيلينسكي، حلفاءه الغربيين إلى “تسريع تسليم” بلاده طائرات مقاتلة من طراز إف-16 بالإضافة إلى منظومات باتريوت.

وكتب على مواقع التواصل الاجتماعي “تعزيز الدفاع الجوي لأوكرانيا وتسريع تسليم أوكرانيا طائرات إف-16 مهمّتان حيويتان”.

وأضاف “لا مبرر منطقي لتفسير سبب عدم تغطية صواريخ باتريوت التي يوجد الكثير منها حول العالم، سماء خاركيف وغيرها من المدن والبلدات التي يهاجمها الإرهابيون الروس”.

يذكر أنه في بروكسل كما في واشنطن، أعاقت الانقسامات السياسية تسليم كييف أسلحة ومساعدات في الأشهر الأخيرة.

من جهته، أكد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا الأربعاء أن دفاعا قويا مضادا للطائرات سيساهم في “إنقاذ آلاف الأرواح” وتقليل الأضرار التي لحقت بالبنى التحتية في أوكرانيا ومساعدة الجنود على الجبهة.

 ودعا كوليبا الدول التي تملك منظومات صواريخ باتريوت إلى إرسالها لأوكرانيا التي سُلّمت أول بطارية من هذا الطراز في نيسان/أبريل 2023.

وأعلنت روسيا من جهتها أن أنظمة الدفاع الجوي التابعة لها أسقطت 18 صاروخا قرب مدينة بيلغورود الحدودية التي شهدت أخيرا ازديادا في عدد الهجمات الأوكرانية الدموية

وأطلقت موسكو ثلاثة صواريخ كروز من طراز كاي إتش-22 وصاروخا مضادا للرادار من طراز كاي إتش-31 بي فضلا عن صاروخ أرض جو من طراز إس-300 باتجاه أوكرانيا خلال الليل، على ما أعلن مسؤول كبير في الجيش الاوكراني دون أن يقدم تفاصيل إضافية في هذا الصدد.

فرانس24/ أ ف ب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى