Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

مقال توضيحي: عضوية فلسطين في الأمم المتحدة


وضع فلسطين الحالي بالأمم المتحدة

حصلت فلسطين على وضع دولة غير عضو لها صفة المراقب بالأمم المتحدة بعد قرار اعتمدته الجمعية العامة بأغلبية كبيرة في 29 تشرين الثاني/نوفمبر 2012. صدر القرار بتأييد 138 دولة ومعارضة 9 وامتناع 41 عن التصويت.

وفي القرار أعربت الجمعية العامة عن الأمل في أن يستجيب مجلس الأمن للطلب الذي قدمته دولة فلسطين في أيلول/سبتمبر للحصول على عضوية كاملة بالأمم المتحدة.

في 2 نيسان/ أبريل، أرسلت فلسطين إلى الأمين العام للأمم المتحدة رسالة تطلب فيها تجديد النظر في طلبها للانضمام إلى عضوية الأمم المتحدة، وهو طلب تم تقديمه أصلا عام 2011. وبعد استلام الطلب، أحاله الأمين العام إلى مجلس الأمن، الذي تناول هذه المسألة في 8 نيسان/أبريل في جلسة مفتوحة.

كان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد أرسل خطابا إلى الأمين العام للأمم المتحدة في أيلول/سبتمبر عام 2011 يتضمن طلب الحصول على عضوية الأمم المتحدة. وبدوره أرسل الأمين العام الطلب إلى مجلس الأمن والجمعية العامة.

 ووفقا للنظام الداخلي المؤقت للمجلس، أحال مجلس الأمن الأمر إلى لجنته المعنية بقبول الأعضاء الجدد، حيث تداول الأعضاء ولكنهم لم يتوصلوا إلى الموافقة على الطلب.

(من الأرشيف) السفير الفلسطيني رياض منصوريتحدث مع أحد المشاركين في اجتماع خاص عقد بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

كيف تنضم الدول إلى عضوية الأمم المتحدة

الاتفاق بين الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن ضروري لقبول أي دولة عضو جديدة. طلب عضوية الأمم المتحدة يُرسل إلى الأمين العام للأمم المتحدة ثم يُحال إلى مجلس الأمن والجمعية العامة.

ويقرر المجلس المكون من 15 عضوا، بقبول الدولة أم لا بعد أن تتداول لجنة قبول الأعضاء الجدد حول هذا الأمر، ثم يرسل قراره إلى الجمعية العامة المكونة من 193 عضوا. 

ينص مـيثاق الأمم المتحدة على أن عضوية الأمم المتحدة مفتوحة لجميع الدول المحبة للسلام التي تقبل الالتزامات الواردة في هذا الميثاق والقادرة على تنفيذ هذه الالتزامات والراغبة في ذلك.

يمكن للمجلس التصويت على مقترح الانضمام إلى عضوية الأمم المتحدة، ويجب أن يؤيد ذلك تسعة أعضاء على الأقل وألا يستخدم أي من أعضائه الدائمين – الصين وفرنسا وروسيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة – حق النقض.

لجنة قبول الأعضاء الجدد

وفق المادة 59 من نظامه الداخلي المؤقت، أحال مجلس الأمن طلب عضوية فلسطين إلى لجنة قبول الأعضاء الجدد التابعة له التي اجتمعت مرتين يومي 8 و11 نيسان/أبريل 2024.

عام 2011، نظر أعضاء اللجنة في طلب فلسطين في جلسات عقدت على مدى شهرين، لكنهم لم يتمكنوا من تقديم المشورة بالإجماع للمجلس بالموافقة على الطلب. أيد بعض الأعضاء الطلب، وأشار آخرون إلى أنهم سيمتنعون عن التصويت، واقترح البعض خيارات أخرى “كخطوة وسطى” تتمثل في أن تعتمد الجمعية العامة قرارا تصبح بموجبه فلسطين دولة مراقبة”، وفقا لتقرير اللجنة.

(من الأرشيف) وزير الخارجية الإسرائيلي موشيه شاريت يتلقى التهنئة من ممثل هايتي ستيفن ألكسيس في الجمعية العامة بعد قبول إسرائيل في عام 1949 باعتبارها الدولة العضو التاسعة والخمسين في الأمم المتحدة.

(من الأرشيف) وزير الخارجية الإسرائيلي موشيه شاريت يتلقى التهنئة من ممثل هايتي ستيفن ألكسيس في الجمعية العامة بعد قبول إسرائيل في عام 1949 باعتبارها الدولة العضو التاسعة والخمسين في الأمم المتحدة.

الجمعية العامة

بعد حصولها على توصية إيجابية من مجلس الأمن بشأن طلب الانضمام لعضوية  الأمم المتحدة، تقوم الجمعية العامة بدورها.

وفي حالات الموافقة ــ كما حدث مع إسرائيل عام 1948 وعشرات الدول الأخرى، بما في ذلك جنوب السودان، عام 2011، أحدث دولة عضو في الأمم المتحدة ــ تقوم الجمعية العامة بصياغة قرار.

وبعد تلقي توصية المجلس، تجري الجمعية العامة تصويتا على هذه المسألة، يشارك فيها جميع الدول الأعضاء البالغ عددها 193 دولة.

(من الأرشيف) لرئيس الفلسطيني محمود عباس يخاطب الجمعية العامة قبل التصويت على وضعها عام 2012.

(من الأرشيف) لرئيس الفلسطيني محمود عباس يخاطب الجمعية العامة قبل التصويت على وضعها عام 2012.

العضوية الكاملة

انضمت إلى الأمم المتحدة بعد تأسيسها عام 1945، وإضافة إلى الدول المؤسسة، أكثر من 100 دولة أخرى. تحتاج الجمعية العامة إلى أغلبية الثلثين لقبول عضو جديد.

وبمجرد اعتماد القرار، يتم قبول الدولة الجديدة رسميا في الأمم المتحدة. تشمل العضوية المشاركة في اجتماعات الأمم المتحدة، ودفع الاشتراكات السنوية، والتصويت على جميع القضايا التي تعرض على المنظمة. ويتم بعد ذلك إضافة علم العضو الجديد إلى صف أعلام الأعضاء الممتد عبر واجهة مقر الأمم المتحدة في نيويورك ومكاتب الأمم المتحدة الرئيسية الأخرى في جميع أنحاء العالم.

(من الأرشيف) رفع علم دولة فلسطين في مقر الأمم المتحدة في جنيف.

UN Photo/Jean Marc Ferré

(من الأرشيف) رفع علم دولة فلسطين في مقر الأمم المتحدة في جنيف.

يرفرف علم فلسطين أمام المقر الدائم للأمم المتحدة، لكنه منفصل قليلا عن تتابع الأعلام الأخرى، كما أنه لا يتبع الترتيب الأبجدي لأعلام الدول الأعضاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى