Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار العالم

11 مرشحا يتنافسون لخلافة شانسيل مبيمبا كأفضل لاعب أفريقي بالدوري الفرنسي


كشفت قناة فرانس24 وإذاعة فرنسا الدولية الثلاثاء عن قائمة تضم 11 لاعبا سيتنافسون لنيل جائزة مارك فيفيان فوي التي تُمنح سنويا لأفضل لاعب أفريقي في الدوري الفرنسي لكرة القدم. وضمن القائمة لاعبان جزائريان هما نبيل بن طالب نجم نادي ليل وأمين قويري نجم نادي رين، ثم هناك أيضا المغربي أشرف حكيمي نحم منتخب “أسود الأطلس” ونادي باريس سان جرمان. وكان الكونغولي الديمقراطي تشانسيل مبيمبا من نادي مرسيليا قد فاز بنسخة 2023.

نشرت في:

8 دقائق

تضم قائمة المرشحين لجائزة مارك فيفيان فوي 2023، والتي تمنحها كل سنة فرانس24 وإذاعة فرنسا الدولية لأفضل لاعب أفريقي بالدوري الفرنسي لكرة القدم، لاعبين جزائريين هما نبيل بن طالب نجم نادي ليل وأمين قويري نجم نادي رين، ثم هناك أيضا المغربي أشرف حكيمي نحم منتخب “أسود الأطلس” ونادي باريس سان جرمان.

 فيما يلي قائمة المرشحين:

  • بيير إيمريك أوباميانغ، مهاجم (الغابون / نادي مرسيليا)

Pierre-Emerick Aubameyang, l'un des trois buteurs marseillais face au Shakhtar Donetsk, le 22 février 2024 au stade Vélodrome.
بيير إيمريك أوباميانغ، مهاجم (الغابون / نادي مرسيليا) © رويترز

تدرب في لافال، التحق بيير إيميريك أوباميانغ بفرق موناكو وديجون وكان تميمة الحظ السعيد لسانت إتيين بين عامي 2011 و2013، وذلك قبل انتقاله إلى الدوري الألماني ليلعب مع دورتموند. كما لعب أيضا على عشب ملاعب الدوري الإنجليزي الممتاز مع أرسنال وتشيلسي. ثم عاد إلى الأراضي الفرنسية في عام 2023 ليلعب في مرسيليا وذلك بعد أن تذوق أيضا حلاوة الدوري الإسباني مع برشلونة. حصل بيير إيمريك أوباميانغ بالفعل على هذه الجائزة، جائزة مارك فيفيان فوي في عام 2013.

  • نبيل بن طالب، لاعب خط وسط (الجزائر / نادي ليل)

Nabil Bentaleb (gauche) face à Wesley Said.
نبيل بن طالب، لاعب خط وسط (الجزائر / نادي ليل). © أ ف ب

أول ظهور لبن طالب كان في نادي مسقط رأسه. بعد أن قضى عدة سنوات مع الألماني إف سي شالكه عاد مجددا إلى المنزل الذي يعرفه جيدا وتدرب فيه صغيرا. ابن حقيقي لمدينته ليل، أعجب كثيرا بجيرفينيو الإيفواري وبالبلجيكي إيدن هازارد، ويحلم برفع فريقه إلى منصة التتويج في الدوري الفرنسي هذا الموسم. هذا الجزائري الدولي هو أيضا عضو في إدارة نادي ليل.

  • لامين كامارا، لاعب خط وسط (السنغال / نادي ميس)

لامين كامارا، لاعب خط وسط (السنغال / نادي ميس).
لامين كامارا، لاعب خط وسط (السنغال / نادي ميس). © أ ف ب

في قلب فريق يكافح من أجل البقاء، لامين كامارا 20 سنة يشارك لأول موسم كامل له في الدوري الفرنسي. أصغر المرشحين لكنه أحد أكثر اللاعبين مشاركة في نادي ميس. حصل اللاعب الدولي السنغالي على لقب أفضل لاعب شاب لعام 2023 من قبل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، تم تلقيبه “بالبنَّاء” لقدرته الكبيرة على “سد الفجوات والتواجد في كل مكان بالملعب”. يحلم بأن يكون أول سنغالي يفوز بجائزة مارك فيفيان فوي.

  • عمر دياكيتا، مهاجم (ساحل العاج / نادي رانس)

Oumar Diakité avec le maillot de la Côte d'Ivoire.
عمر دياكيتا، مهاجم (ساحل العاج / نادي رانس). © أ ف ب

أصغر الأسماء بعد لامين كامارا. في سن العشرين، اكتشف عمر دياكيتا الدوري الفرنسي هذا الموسم بعد مغادرته نادي أسيك ميموزا الأبيدجاني ومروره السريع على سالزبورغ. بعد الأشهر القليلة الأولى الصعبة، بدأ “الفيل الصغير” في إظهار الوجه الكامل لموهبته بعد حمله لقب كأس الأمم الأفريقية مع بلده ساحل العاج في فبراير/شباط الماضي. من الآن فصاعدا، وبسبب قوته وسرعته ودقته الكبيرة أمام المرمى، سيكتسب اللاعب، الذي أعاد مدربه تحديد مركزه على أرضية الملعب ووضعه في المحور، وزنا كبيرا في النادي. 

  • أمين قويري، مهاجم (الجزائر / نادي رين)

مهاجم رين الدولي الجزائري أمين قويري خلال مباراة في الدوري الفرنسي بين أولمبيك مرسيليا وستاد رين في ملعب فيلودروم في مرسيليا، جنوب فرنسا في 3 كانون لأول/ديسمبر 2023.
مهاجم رين الدولي الجزائري أمين قويري خلال مباراة في الدوري الفرنسي بين أولمبيك مرسيليا وستاد رين في ملعب فيلودروم في مرسيليا، جنوب فرنسا في 3 كانون لأول/ديسمبر 2023. © أ ف ب/ أرشيف

ملعب رين، أسس فيه أمين جويري الآن عشه بعد عامين تقريبا من وصوله من نيس الذي قضى فيه موسمين. يعد وجها مألوفا في الدوري الفرنسي، فهو بيدق أساسي في هجوم ناديه البريتوني بإحصائيات مشرفة كهداف وصانع ألعاب. بات الآن لاعبا دوليا في منتخب الجزائر، يأمل اللاعب البالغ من العمر 24 عاما أن يصبح أول جزائري في التاريخ يفوز بجائزة مارك فيفيان فوي.

  • أشرف حكيمي، مدافع (المغرب / نادي باريس سان جرمان)

Le défenseur du Maroc court après un ballon.
أشرف حكيمي، مدافع (المغرب / نادي باريس سان جرمان). © أ ف ب

لاعب رئيسي في فريق باريس، أشرف حكيمي غالبا ما يكون أساسيا في الجانب الأيمن من الدفاع. لا يزال اللاعب الدولي المغربي يحاول إثبات نفسه أمام مدربه الجديد. فهو مفتاح لعب رئيسي في تشكيلة لويس إنريكي التكتيكية هذا الموسم. بعد أن أمضى بعض الوقت مع ريال مدريد وبوروسيا دورتموند وإنتر ميلان، استقر أشرف حكيمي في نادي العاصمة الفرنسية في عام 2021.

  • تشانسيل مبيمبا، مدافع (الكونغو الديمقراطية / نادي مرسيليا) 

تشانسيل مبيمبا، مدافع (الكونغو الديمقراطية / نادي مرسيليا).
تشانسيل مبيمبا، مدافع (الكونغو الديمقراطية / نادي مرسيليا). © ستوديو غرافيك فرانس ميديا موند

يواصل تشانسيل مبيمبا إسعاد معجبيه مع فريقه مرسيليا. لاعب أساسي لا يستغنى عنه، وصل الكونغولي في يوليو/تموز 2022 إلى نادي مرسيليا وسرعان ما وجد مكانه في الفريق. فقد اكتشف كرة القدم الأوروبية من بلجيكا وتحديدا مع أندرلخت في عام 2013، وفاز بجائزة مارك فيفيان فوي في عام 2023. ثم ها هو يعود للمسابقة لمضاعفة لقبه مثل الإيفواري جيرفينيو في عامي 2010 و2011.

  • تيريم موفي، مهاجم (نيجيريا / نادي نيس) 

Aigle et Aiglon  : le Nigerian Terem Moffi évolue à l'OGC Nice.
تيريم موفي، مهاجم (نيجيريا / نادي نيس). © أ ف ب

منذ عام 2020، و”النسر الخارق” يشارك في مباريات الدوري الفرنسي. أولا مع لوريان قبل الانضمام إلى نادي الكوت دآزور في عام 2023 معارا مع خيار شراء إلزامي. في نيس، لا يزال تيريم موفي على رأس مهاجمي نيس والهداف الرسمي للفريق، فهو لاعب لا يعرف الكلل ويتقن إسعاد أنصاره وزملائه في الفريق. 

  • يوسف ندايشيمي، لاعب خط وسط (بوروندي/نيس)

يعرفه مدربه في نادي نيس، فرانسيسكو فاريولي، بأنه “اللاعب الذي يعطي توازنا للفريق”. أكد يوسف ندايشيمي، الذي يخوض أول موسم كامل له في نيس، الإمكانات التي يملكها والتي ظهرت خلال الأشهر الستة الأولى له ضمن بطولة فرنسا.

عنصر أساسي في نادي نيس، يلعب أدوارا متنوعة من لاعب خط وسط مركزي وخط دفاع، تمكن من جعل الفريق الفرنسي من أكثر الفرق الدفاعية في الدوري الفرنسي.

  • موسيس سيمون، مهاجم (نيجيريا/نانت)

كباقي رفاقه في منتخب النسور الخارقة، عاد سيمون موسيس بالفضة من كأس الأمم الأفريقية الأخيرة. يلعب في صفوف نادي نانت منذ 2019، هداف وصاحب تمريرات حاسمة وله دور كبير في نادي نانت. ويبدي الشاب الذي بدأ اللعب في الملاعب الأوروبية منذ صغر سنه ضمن فريق أياكس أمستردام، وغالبا ما يكون أساسيا بالدوري الفرنسي، لياقة كبيرة هذا الموسم بفضل جودته الفنية وسرعته.

  • ويلفريد سينغو، مهاجم (ساحل العاج/موناكو)

فرض ويلفريد سينغو وجوده بفضل فنياته في مداعبة كرة القدم مباشرة بعد وصوله إلى موناكو هذا الصيف. ويعد ويلفريد من اللاعبين الأساسيين غالبا في نادي موناكو وأحد أعمدة اللعب في الخط الخلفي للفريق الذي يقوده المدرب آدي هوتير. ويتميز بطل أفريقيا، البالغ من العمر 23 عاما، بسرعته العالية، وضرباته الرأسية المميزة.

 

فرانس24

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى