أخبار العالم

رئيس تشاد يصدر عفوا عاما عن 110 أشخاص مدانين بالسجن في أحداث أكتوبر 2022 الدامية



أصدر الإثنين الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو، الرئيس الانتقالي لتشاد، مرسوم عفو عن 110 أشخاص من المحكوم عليهم بالسجن في الاحتجاجات الدامية ضد النظام في تشرين الأول/أكتوبر 2022 والمناهضة لتمديد الحكم الانتقالي للجنرال الذي أعلنه الجيش رئيسا بعد مقتل والده إدريس ديبي. ويبلغ عدد من ألقت السلطات القبض عليهم في تلك الاحتجاجات أكثر من 600 شخص، بينهم أطفال قصر، وأرسلتهم إلى سجن في بلدة كورو تورو الصحراوية على بعد أكثر من 600 كيلومتر من العاصمة نجامينا.

نشرت في:

2 دقائق

وفق وثائق اطلعت عليها وكالة الأنباء الفرنسية الإثنين فقد أصدر الرئيس الانتقالي لتشاد الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو مرسوما عفا بموجبه عن 110 أشخاص حكم عليهم بالسجن في أعقاب احتجاجات دامية ضد النظام في تشرين الأول/أكتوبر 2022. 

وكانت قد اندلعت في تشرين الأول/أكتوبر الماضي تظاهرات في العاصمة نجامينا ومدن أخرى ضد تمديد الحكم الانتقالي لديبي الذي أعلنه الجيش رئيسا في نيسان/أبريل 2021 بعد مقتل والده إدريس ديبي إتنو. 

وأورد مرسوم وقعه ديبي أن “الأشخاص الذين خضعوا للمحاكمة ودينوا بتهم التجمع غير المصرح به والاعتداء والضرب والحرق وتدمير الممتلكات عمدا (…) بعد أحداث 20 تشرين الأول/أكتوبر (…) يستفيدون من عفو رئاسي”. 

وألقت السلطات القبض على أكثر من 600 شاب، بينهم 80 قاصرا على الأقل، في 20 تشرين الأول/أكتوبر وفي الأيام التي تلت، قبل أن يتم إرسالهم إلى سجن في بلدة كورو تورو الصحراوية على بعد أكثر من 600 كيلومتر من العاصمة. 

وبعد أشهر من الاحتجاز حوكم المعتقلون بدون تمثيل قانوني وصدرت ضد نصفهم أحكام بالسجن، بينما أطلق سراح الباقين أو حكم عليهم بالسجن مع وقف التنفيذ. 

وزعمت منظمات حقوقية محلية ودولية أن عشرات أو حتى مئات تعرضوا للتعذيب أو الإعدام في طريقهم إلى كورو تورو، وهو ما نفته السلطات. 

وأفاد محمد الحاج أبا نانا، المدعي العام في محكمة الاستئناف في نجامينا، أن الأشخاص البالغ عددهم 110 الذين صدر عفو بحقهم حكم عليهم بالسجن ما بين 18 شهرا وخمس سنوات في كورو تورو ونجامينا وموندو، ثاني أكبر مدينة في البلاد. 

وأصدرت السلطات التشادية عفوا عن 436 شخصا أدينوا بالمشاركة في احتجاجات تشرين الأول/أكتوبر الماضي في أقل من أربعة أشهر.  ففي نهاية آذار/مارس صدر عفو عن 259 متظاهرا حُكم عليهم بالسجن لفترات مماثلة، تلتها موجة عفو ثانية شملت 67 شخصا في أيار/مايو.

فرانس24/ أ ف ب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى