Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار العالم

جائزة نوبل للفيزياء 2023 للثلاثي بيار أغوستيني وفيرينس كراوس وآن لويلييه



مُنحت جائزة نوبل للفيزياء للعام 2023 لكل من الفرنسي بيار أغوستيني والنمسوي المجري فيرينس كراوس والفرنسية السويدية آن لويلييه حسبما أعلنت أكاديمية نوبل السويدية الثلاثاء، مشيرة إلى أن تتويجهم جاء تقديرا لبحوثهم في مجال توليد النبضات الضوئية الأتوثانية لدراسة ديناميكيات الإلكترون في المادة. ويحصل الفائزون بالجائزة على حوالي 920 ألف دولار يتم تقاسمها في حال فوز أكثر من شخص.

نشرت في:

2 دقائق

توّج كل من بيار أغوستيني (فرنسا) وفيرينس كراوس (المجر-النمسا) وآن لويلييه (فرنسا-السويد)  كروس  الثلاثاء  بجائزة نوبل للفيزياء للعام 2023، وفق ما قالت أكاديمية نوبل السويدية.

وقالت لجنة التحكيم إن الباحثين الثلاثة مُنحوا الجائزة تقديرا “لطرقهم التجريبية التي تولّد نبضات ضوئية بالأتوثانية (جزء من مليار المليار من الثانية) لدراسة ديناميكيات الإلكترون في المادة”.

والإثنين مُنحت جائزة نوبل في الطب لكل من المجرية كاتالين كاريكو والأمريكي درو وايزمان، تقديرا لعملهما البحثي في مجال لقاح الحمض النووي الريبوزي المرسال المضاد لوباء كوفيد-19.


ويتواصل موسم نوبل في ستوكهولم الأربعاء مع الإعلان عن جائزة نوبل للكيمياء قبل جائزة الآداب المرتقبة الخميس والسلام الجمعة وهي الجائزة الوحيدة التي تعلن في أوسلو. ويختتم موسم نوبل الإثنين المقبل بجائزة الاقتصاد.

والعام الماضي، تقاسم كل من الفرنسي آلان أسبيه والأمريكي جون كلاوسر والنمساوي أنتون زيلينغر جائزة نوبل للفيزياء بفضل عملهم في مجال ميكانيكا الكم.

وفي عام 2021، عادت جائزة نوبل للفيزياء لكل من الأمريكي شوكورو مانابي والألماني كلاوس هاسلمان من جهة، والإيطالي جورجيو باريزي من جهة أخرى، “لمساهمتهم الثورية في فهم أنظمتنا الفيزيائية المعقدة”.

أما في عام 2020، فقد ظفر بهذه الجائزة كل من البريطاني روجر بنروز والألماني رينهارد غنزل والأمريكية أندريا غيز، لاكتشافاتهم بشأن واحدة من أكثر الظواهر الطبيعية غرابة وهي “الثقوب السوداء”.

وهذه لائحة بأسماء الفائزين بجائزة نوبل للفيزياء في السنوات الأخيرة:

  • 2019: جيمس بيبلز (كندا/الولايات المتحدة) وميشال مايور وديدييه كيلو (سويسرا).
  • 2018: آرثر آشكين (الولايات المتحدة) وجيرار مورو (فرنسا) ودونا ستريكلاند (كندا).
  • 2017: باري باريش وكيب ثورن وراينر فايس (الولايات المتحدة).
  • 2016: ديفيد ثاوليس وف. دانكن هولداين وج. مايكل كوستيرليتس (بريطانيا).
  • 2015: تاكاكي كاجيتا (اليابان) وآرثر ب. ماكدونالد (كندا).
  • 2014: إيسامو أكاساكي وهيروشي أمانو (اليابان) وشوجي ناكامورا (الولايات المتحدة).

وتبلغ قيمة الشيك الذي يتلقاه الفائزون والمصاحب للجائزة 11 مليون كرونة (نحو 980 ألف دولار)، وهي أعلى قيمة اسمية (بالعملة السويدية) في تاريخ جوائز نوبل التي تأسست قبل أكثر من مئة سنة.

فرانس24/ أ ف ب



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى