Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار العالم

غوتيريش “مصدوم” ويؤكد على وجوب ضمان حرمة الممثليات الدبلوماسية



عبّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش السبت عن “صدمته” إثر اقتحام الشرطة الإكوادورية سفارة المكسيك في كيتو. وحذّر في نفس السياق من أن أي انتهاك لحرمة أي بعثة دبلوماسية.

نشرت في:

2 دقائق

نقلا عنه المتحدّث باسمه ستيفان دوجاريك، أبدى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس السبت “صدمته” إثر اقتحام الشرطة الإكوادورية سفارة المكسيك في كيتو، وشدّد على وجوب ضمان حرمة الممثليات الدبلوماسية، بحسب ما نقل عنه المتحدّث باسمه ستيفان دوجاريك.

   وتضمن بيان لدوجاريك أن غوتيريس يحذر من أن أي انتهاك لحرمة أي بعثة دبلوماسية “من شأنه أن يقوض مساعي إقامة علاقات دولية طبيعية”، يدعو الإكوادور والمكسيك إلى “الاعتدال” و”حلّ خلافاتهما بالوسائل السلمية”.

   ويذكر أن الإكوادور تعرضت لوابل من الانتقادات في سائر أنحاء أمريكا اللاتينية بعد أن اقتحمت قواتها الأمنية الجمعة سفارة المكسيك في كيتو لاعتقال نائب الرئيس الإكوادوري السابق خورخي غلاس المتّهم بالفساد والذي كان قد لجأ إلى هذه البعثة الدبلوماسية.

   من جهتها، واحتجاجاً على انتهاك حرمة سفارتها، قررت المكسيك قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الإكوادور، وكذلك فعلت نيكاراغوا.

   واعتبر الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور أنّ اقتحام سفارة بلاده في كيتو هو “انتهاك صارخ للقانون الدولي وسيادة المكسيك”.

   وفي بيانه شدد دوجاريك على أن الأمين العام للأمم المتحدة يذكر بأن حرمة البعثات الدبلوماسية يجب احترامها “في كل الحالات، وفقاً للقانون الدولي”. 

   وتابع “يؤكد الأمين العام أن انتهاك هذا المبدأ يقوّض المساعي الرامية لإقامة علاقات دولية طبيعية، والتي تعتبر حاسمة لتعزيز التعاون بين الدول”. 

 

فرانس24/ أ ف ب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى